سم الله الرحمن الرحيم
سانقل لكم هنا تجربتي في التدريس وما اقوم به في حلقات الأطفال
أريد من كل من تدخل وترى الموضوع أن تترك بصمتها "نحتاج لها" إما اقتراح أو فكرة أو ملاحظة ولو بكلمة ... لنصل لأفضل النتائج .. اعطوني ادرس في هذي الدورة حلقتين:
1) مجموعة البنات للصف السادس والخامس
2) مجموعة البنات للصف الرابع والثالث
ما قمت به معهم في اول لقاء: يوم الخميس 30-10-2008
1) وزعت لهم بطاقات "نية الإمام الحداد" وقرانا مع بعض ثم وضحت لهم الفرق بين الاعمال لما نستحضر النيات ولما ما نستحضرها بعدين فكرنا مع بعض في نيّات لمجالس العلم ..
خطوات عملي للبطاقات:
البطاقة
قصصتها لبطاقات صغيرة
حطيت في الطرفين قصاصة صغيرة من كرتون ملون، بعدين حطيتها في التغليف الحراري لتحتفظ
الشكل النهائي للبطاقات
2) التعريف: كل وحده عرفت بنفسها، وقالت: ما تتذكره مما اخذته في الدورة السابقة، وما تحب أن تأخذه هذي المرة.
3) عرفتهم بما سنأخذه في هذه الدورة
ووزعت عليهم هذي الورقة :
هذي الدورة سناخذ الصلاة ففكرت في شعار للدورة "صلاتي .. سر سعادتي" تناقشنا حول هذا الشعار
4) ورتبنا لمسابقة كل وحده تسوي تصميم عن هذا الشعار وتجيبه الأسبوع الجاي
5) بدات اقولهم عن ما علينا ان نستعد به قبل الصلاة وخرجنا بهذه النقاط التي سنواظب عليها هذا الاسبوع ان شاء الله تعالى :
- الوضوء قبل الاذان
- الدعاء بين الاذان والاقامة
- النيات الصالحة قبل الصلاة
- السواك قبل الصلاة
- التطيب
- المحافظة على اللباس الساتر
- الصلاة في مكان هادئ ومناسب
6) للمحافظة على الصلوات والرواتب وزعت عليهم جدول يظبتهم في ذلك ..
خطوات عمل كتيب جدول الصلاة :
طبعت الجدول وبيكون لكل اسبوع جدول مثل هذا
قصصت الاوراق وكل 6 جداول دبستها مع بعض
استعملت لوحات ملونة
قصيت الاوراق بحجم الجداول بس زودت شوية من الاطراف
صمغت الجداول على اوراق الكرتون
طبعت ورقة مكتوب فيها "الله ناظري الله شاهدي الله معي الله قريب مني" للتزيين في غلاف الكتيب
ومن قصصات اللوحات سويت خط تحت العبارة السابقة
الشكل النهائي
ايش رايكم؟
7) وفي الختام : اعطيتهم ورقة (ادعية في الصلاة) اللي كل اسبوع بنحفظ وبنشرح منها دعائين او دعاء
انتظر ملاحظاتكم بفارغ الصبر
الصلاة الصلاة يا عباد الله
لو تعصي والديك تذكر كلمة
:(كـــــــــــــــــــــــمـــــــــــــــــــــا تد يــــــــــــــــــــــــــــــــن تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدان. ):